آخر الأخبار

مراجع ومقالات القانون والذكاء الاصطناعي

تعتبر الثورة الرقمية وتطور التكنولوجيا من العوامل الرئيسية التي تشكل تحديات كبيرة وتعيد تشكيل العديد من الجوانب في مجتمعاتنا الحديثة. من بين هذه التطورات، يبرز الذكاء الاصطناعي كتقنية مبتكرة تتسارع تأثيراتها في مختلف المجالات بمافيها القانون. في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من المراجع و الكتب والمقالات تتعلق بالقانون والذكاء الاصطناعي.

مراجع-ومقالات-القانون-والذكاء-الاصطناعي
مراجع-مقالات-القانون-والذكاء-الاصطناعي

إن التحول السريع في مجال الذكاء الاصطناعي يفتح أمام القانون أفقاً جديداً من التحديات والفرص. يأتي هذا التفاعل بين القانون والتكنولوجيا ليس فقط لتسهيل العمليات القانونية وتحسين الكفاءة، بل ليتعدى ذلك إلى تغييرات جوهرية في نظام العدالة والأنظمة القانونية.

دليل الذكاء الاصطناعي لطلبة القانون والباحثين في الوطن العربي (للكاتب المستشار طاهر أبوا لعيد):

مجال الذكاء الاصطناعي لا يزال موضوعًا جديدًا بالنسبة للقانونيين، وهم مطالبون بتخصيص وقتهم لفهم هذا الموضوع الناشئ في مجالهم. يزداد استخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات مثل العلوم،  والمجالات العسكرية، والطب، والنقل والمواصلات

لذلك، يجب أن يتناول القانونيون قضايا الشخصية القانونية للروبوتات المجهزة بالذكاء الاصطناعي. يلزم وضع نظام قانوني يحدد المسئولية عن الأضرار الناجمة عن الذكاء الاصطناعي، ويجب على الباحثين التفكير في التأمين على المسؤولية المدنية لهذه الأضرار.

إن وضع القانون في مواجهة هذا التقدم التكنولوجي يتطلب فحصًا شاملاً لمجال الذكاء الاصطناعي والتفكير في كيفية تحديد المسؤوليات وضبط الأمور في هذا السياق الجديد. بدءًا من مواكبة الشخصية القانونية للروبوتات المزودة بالذكاء الاصطناعي، وصولاً إلى تحديد المسؤولية عن الأضرار الناتجة عن تلك التقنيات، يتعين على الدول والمجتمعات وضع أنظمة قانونية تتسم بالمرونة والتكامل.

تحميل الدليل

المسئولية عن الذكاء الاصطناعي بين القانون الخاص والقانون العام (أ.د / محمد محمد عبد اللطيف):

تم استخدام الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في مختلف المجالات، مما أدى إلى مشاركة الملايين من البشر في استخدامه يومياً. يُستخدم بشكل خاص في مساعدة اتخاذ القرارات في مجالات مثل النقل، والطب، والمالية، والبيئة، والتنمية المستدامة، والفضاء، والسياسات العامة،...الخ

ومع زيادة الاعتماد على نظم الذكاء الاصطناعي، تطرح أسئلة حول كيفية تلافي القانون للمسائل المتعلقة بالمسئولية الناشئة عن استخدام هذه الأنظمة، التي قد تسبب آثارًا ضارة على الأفراد. يُثار هذا السؤال في فروع مختلفة من القانون، بدءًا من القانون المدني وصولاً إلى قانون العمل. ومع ذلك، لم تكن هذه المشكلة محل دراسة كافية حتى الآن في ميدان القانون الإداري.

يتناول البحث المباحث التالية :

  • المبحث الأول: المسئولية عن الذكاء الاصطناعي والقانون المدني
  • المبحث الثاني: المسئولية عن الذكاء الاصطناعي وقانون العمل
  • المبحث الثالث: المسئولية عن الذكاء الاصطناعي والقانون العام

تحميل البحث

ورقة بحثية حول طبيعة العلاقة بين القانون والذكاء الإصطناعي (الأستاذ الدكتور محمد عرفان الخطيب):

تتناول الورقة البحثية موضوع العلاقة بين القانون والذكاء الاصطناعي، حيث يقارن الواقع التشريعي في فرنسا وقطر بموجب قواعد أوروبية في مجال الروبوتيات والذكاء الاصطناعي. يتناول البحث حماية الذكاء الاصطناعي ونتائجه، بالإضافة إلى حماية المجتمع من خلال ضمان عدم انتهاك حقوق الأفراد وتحديد المسؤولية القانونية عند استخدام غير قانوني للذكاء الاصطناعي.

 يشير البحث إلى نقص تشريعي في التعامل مع عدة نقاط متعلقة بالذكاء الاصطناعي في التشريع الفرنسي والقطري، ويشدد على ضرورة تقنين استخدام الذكاء الاصطناعي لضمان احترام حقوق الأفراد. يبرز البحث أيضاً أن في غياب الجانب الإدراكي للذكاء الاصطناعي، يظل الخطأ خطأً بشريًا، ويتساءل عن مفهوم المسؤولية القانونية في هذا السياق.

تحميل الورقة البحثية

انعكاسات الذكاء الاصطناعي على القانون المدني "دراسة مقارنة "( د/ أحمد علي حسن عثمان)

في هذا البحث، تمت مناقشة تأثير الذكاء الاصطناعي على القانون المدني. بدأ البحث بتعريف الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في الحياة العملية وفي المجال القانوني، مع التركيز على التحديات المرتبطة بهذا الاستخدام. ثم تم استكشاف تأثير هذه التقنيات على موضوعات القانون المدني، بدءًا من منح الشخصية القانونية لهذه التقنيات، وتناول الآراء المؤيدة والمعارضة لهذا المفهوم.

تم التطرق أيضًا إلى تأثير تقنيات الذكاء الاصطناعي على عمليات العقد، بما في ذلك إبرام وتنفيذ العقود وإجراء المفاوضات العقدية. وفي الختام، تمت مناقشة المسئولية المدنية المترتبة عن الأضرار الناتجة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مع توضيح مسئولية المصممين والمصنعين والمالكين والمستخدمين والأطراف الأخرى، بالإضافة إلى تقديم وجهة نظر شخصية في هذا السياق. في النهاية، تم إلقاء الضوء على نتائج البحث وتقديم التوصيات.

تحميل البحث 

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في مجال الإثبات الجنائي الحديث -تقنية بصمة المخ نموذجا - (ميهوب علي: باحث دكتوراه)

تم تطوير بصمة المخ كوسيلة حديثة في مجال الإثبات الجنائي، حيث تعتمد على التقنيات العلمية العصبية والتقدم التكنولوجي. تستخدم هذه التقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل الرنين المغناطيسي للموجات الكهربائية في المخ، مما يساعد في تحديد ما إذا كان الشخص لديه معلومات حول الجريمة.

 يتم فحص الإشارات الصادرة عن المخ، مثل P300، وتحليلها باستخدام نظام معلوماتي آلي. أثبتت بصمة المخ فعاليتها كدليل براءة في بعض القضايا، مثل حالة تيري هارينجتون الذي أُدين بتهمة القتل بعد قضاء 25 عامًا في السجن. كما ساعد الذكاء الاصطناعي في استرجاع الجاني جيمس ب. جريندر وإدانته بالسجن مدى الحياة.

تحميل المقال

تأثير الذكاء الاصطناعي وآثاره علي العمل والوظائف ( أ.د محمد محمد) :

  قد يؤدي تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى تغييرات هيكلية في سوق العمل القانوني، حيث يمكن أن يحل الذكاء الاصطناعي بعض المهام الروتينية التي كان يقوم بها المحامون. تتقدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بسرعة كبيرة مع فوائد كبيرة للاقتصادات والمجتمعات والأفراد. تعمل تلك التكنولوجيا على تعزيز الإنتاجية وتحفيز الابتكار في مختلف القطاعات، مما يؤدي إلى إطلاق منتجات وخدمات جديدة. لكن يتطلب الاستفادة الكاملة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي فهماً جيداً وتبنيه بسرعة، مع التحول السلس في مختلف المجالات.

تشير التقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي إلى أنها قد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في سوق العمل، مما يثير مخاوف حول الميكانيكية في العمل ومستقبل الوظائف. بينما يتجه النقاش نحو التوازن بين هذه المخاوف والتأكيدات على أن التأثير لن يكون مدمرًا بشكل كامل على سوق العمل، إلا أن الاتفاق العام يشير إلى أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر بشكل متقدم على الوظائف والمهن، مع فقدان بعضها وظهور آخرين جدد، وتغيير في طبيعة بعض الوظائف.

تحميل المقال


عقود الذكاء الاصطناعي نشأتها، مفهومها، خصائصها، تسوية منازعاتها (الدكتور محمد ربيع فتح الباب)

عقود الذكاء الاصطناعي المبرمة عبر سلسلة الكتل تعتبر متقدمة وحديثة، حيث تعتمد على التقنيات الرمزية والتنفيذ التلقائي بناءً على قاعدة "If ... Then". تتسم هذه العقود بالتشفير الكامل واستخدام أسماء مستعارة، مع إلغاء وسطاء الأطراف الثالثة واعتماد سياسة "Peer-to-Peer". على الرغم من فوائد سلسلة الكتل، إلا أنها تواجه تحديات تقنية وقضائية، خاصة فيما يتعلق بتصنيفها كعقود قانونية وتسوية النزاعات بين الأطراف.

الدراسة قسمت إلى مبحثين، حيث تناول الأول مفهوم وخصائص عقود الذكاء الاصطناعي والتحديات التقنية والقانونية، واستنتجت أهمية توفر الأركان الثلاثة فيها: التراضي، والمحل، والسبب. أما المبحث الثاني، فتناول تسوية النزاعات عبر التحكيم في منصة سلسلة الكتل، وتناول المفهوم المفترض للتحكيم في هذا السياق.

تحميل المقال


أساسيات حول الذكاء الاصطناعي - إطار مفاهيمي  (محمود طول-آمال بكار)

تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي في سياق الأعمال، من خلال فحص مفهومه وأهميته وأنواعه وتطبيقاته. يتناول البحث الزيادة الملحوظة في اهتمام المؤسسات بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الأعمال. يعتمد البحث على منهج وصفي لتوضيح المفاهيم الرئيسية، مع التركيز على أهمية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين كفاءة وفعالية الأعمال وتحسين جودة المنتجات والخدمات.

أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى:
  • - تقديم رؤية شاملة حول مفهوم الذكاء الاصطناعي.
  • - إبراز أهمية وخصائص الذكاء الاصطناعي والدور الذي تلعبه في تحسین والرفع من
  • أداء المؤسسات.
  • - التطرق إلى أبرز التطبيقات والنظم التي يشملها الذكاء الاصطناعي.

كتاب الجوانب القانونية للتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي (الأستاذ الدكتور/عدنان إبراهيم سرحان):

يقودك هذا الكتاب  نحو استكشاف مختلف جوانب مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تم تقسيم الورقة البحثية إلى أربعة محاور. المحور الأول يركز على الإطار النظري والمفاهيم المتعلقة بحقل الذكاء الاصطناعي. يتناول المحور الثاني مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة بما فيها المجال القانوني، بينما يركز المحور الثالث على تطبيقات الذكاء الاصطناعي. أما المحور الأخير، فيقوم بعرض مجموعة متنوعة من الآراء المؤيدة والمعارضة للنماذج الذكية. وتتمثل الهدف الرئيسي في شمولية التحليل للحاق بمختلف جوانب الموضوع وفهمها بشكل أفضل.
  • الإطار المفاهيمي للتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي
  • استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المجال القانوني
  • الآثار القانونية للتكنولوجيا الحديثة وأنظمة الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي في مجال العدالة
  • حقوق الملكية الفخرية في أنظمة الذكاء الاصطناعي
  • المسؤاولية عن الذكاء الاصطناعي بين القانون العام والخاص

مجموعة من المعاجم والمصطلحات والكتب والمقالات المتنوعة حول الذكاء الاصطناعي بشكل عام:


في ختام هذا المقال، يظهر بوضوح أن تلاقي مجالي القانون والذكاء الاصطناعي يمثل تحديًا مثيرًا ومعقدًا يفتح أفقًا واسعًا للبحث والاستكشاف. من خلال الاطلاع على مجموعة متنوعة من المراجع والمقالات، أصبح واضحًا أن الجهود المبذولة لدمج التكنولوجيا في مجال القانون تعد خطوة ضرورية نحو تحسين العدالة وتسهيل العمليات القانونية.

من التحليل العميق لتأثيرات الذكاء الاصطناعي على صياغة السياسات واتخاذ القرارات القانونية إلى فهم كيف يمكن أن يشكل البيانات الضخمة تحديات وفرصًا في نفس الوقت، ندرك أن هذا التفاعل بين العلوم القانونية والتكنولوجيا يفتح الباب أمام مستقبل واعد ومبهج.

في ظل التطورات السريعة في مجالي القانون والذكاء الاصطناعي، يجب أن نظل ملتزمين بمتابعة الأبحاث والابتكارات الجديدة، وتوظيف هذه التقنيات بطريقة مسؤولة وأخلاقية. إن توازن بين التطور التكنولوجي وضمان حقوق الأفراد والعدالة يشكل تحديًا للمستقبل، ولكنه في الوقت ذاته يتيح الفرص لتحسين نظام القانون وتسهيل وصول الجميع إلى العدالة.

إذا كنا نتعلم من التاريخ ونتبنى التقنيات الحديثة بحكمة، فإن تقاطع القانون والذكاء الاصطناعي قد يكون محركًا لتطوير مستدام وشامل في عالم القانون.

لا تنسى مشاركتنا برأيك في التعليقات وترك تعليق محفز لنا !  كما ندعوكم للإنضمام لقناتنا على التلجرام تجدون فيها العديد من الدروس والكتب والمحاضرات وكل مايتعلق بمجالات القانون 
https://t.me/kanonfordz  

التلجرام

المقال التالي المقال السابق
No Comment
Add Comment
comment url