آخر الأخبار

مهارات وأدوات البحث الرقمي

في عصرنا الحالي، أصبح البحث الرقمي مصدرًا حيويًا للمعلومات والتواصل. يتطلب فهم هذه البيئة والتنقل فيها مهارات وأدوات البحث الرقمي. يعكس هذا المقال حول "مهارات وأدوات البحث الرقمي" على أهمية تطوير قدرات الفرد في البحث عبر الإنترنت والتفاعل مع المحتوى الرقمي.

مهارات-وأدوات-البحث-في-البيئة-الرقمية
مهارات-وأدوات-البحث-الرقمي
يعتمد الباحثون اليوم بشكل كبير على مهارات وأدوات البحث الرقمي للوصول إلى المعلومات الضرورية لأبحاثهم. لذلك أصبح من الضروري امتلاك الباحثين لمهارات وأدوات تساعدهم على البحث الفعال عن المعلومات في هذه البيئة الرقمية، 

ومن أهم مهارات وأدوات البحث الرقمي:

  • 1. محركات البحث: وهي عبارة عن برامج تقوم بالبحث في الوثائق المتاحة على الإنترنت عن طريق كلمات مفتاحية.
  • 2. البوابات: وهي نقطة دخول تجمع مزيج من الخدمات الإلكترونية الرقمية التعليمية مثل المقالات والأطروحات والمذكرات الجامعية والمجلات العلمية.
  • 3. الأدلة الموضوعية: وهي مواقع متخصصة بالإنترنت تسهل البحث عن المصطلحات من خلال المواضيع الهرمية. 
  • 4. فهارس المكتبات: حيث أصبحت المكتبات تتيح فهارسها عبر الإنترنت للتعرف عن بعد على محتوياتها.
  • 5. الذكاء الإصطناعي : يُعَدّ الذكاء الاصطناعي نقلة نوعية في تطوير التقنيات التي تساهم بشكل كبير في تيسير وتحسين عمليات البحث والاستجلاء لدى الباحثين.
وستناول في هذا المقال  من خلال خبرتنا المتواضعة شرح  كل مهارة من هذه المهارات والأدوات بهدف مساعدة الباحثين على استخدامها بفعالية في البحث الرقمي.

أولاً: محركات البحث

يعد محرك البحث أهم أداة يستخدمها الباحثون للعثور على المعلومات ذات الصلة بموضوعات أبحاثهم على شبكة الإنترنت.
ومحرك البحث عبارة عن برنامج يقوم بفهرسة صفحات الإنترنت وتخزينها في قاعدة بيانات ضخمة، ثم يسترجع النتائج ذات الصلة من هذه القاعدة عند إدخال الباحث لكلمات مفتاحية مرتبطة بموضوع بحثه.
ويتكون محرك البحث من:
  • - برنامج العنكبوت: يقوم بإيجاد الصفحات الجديدة على الإنترنت وإضافتها لقاعدة بيانات محرك البحث.
  • - برنامج المكشف: يقرأ الوثيقة ويعد كاشف يعتمد على الكلمات المفتاحية فيها.
  • - برنامج محرك البحث: يستقبل كلمات البحث المدخلة من الباحث، ويبحث عن النتائج ذات الصلة في قاعدة البيانات.
ومن أشهر محركات البحث:DuckDuckGo و Google و Yahoo و Bing و Yandex  

إن  مهارات البحث  خاصة في جوجل تلعب دورًا حيويًا في تحقيق نتائج دقيقة وفعالة. فمثلاً للبحث في الملفات والمقالات والكتب الرقمية نكتب اسم الكتاب وبجانبه PDF،  و كذلك أنواع أخرى من المحتوى، يمكن للمستخدمين استخدام عدة تقنيات في ذلك. 
يمكن تحسين البحث عبر تضييق المجال باستخدام  الأحرف مثل "و" ، "أو" ، "ليس" من أجل تحديد متطلبات البحث بدقة. يفيد استخدام علامات التنصيص للبحث عن عبارات محددة، ويمكن استخدام "site:" لتحديد مصدر البحث. 
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام "filetype:" لتحديد نوع الملف، مما يفيد في البحث في ملفات باي صيغة باوربوانت PPTX، البيدياف PDF , الوورد DOCX .

بالاضافة الى  استخدام عامل "-" يمكن أيضًا استبعاد مصطلحات غير مرغوب فيها أو استخدم علامة الزائد (+) لضمان أن يتم تضمين كلمة معينة في نتائج البحث.

كما لاننسى للوصول إلى خيارات بحث متقدمة  في جوجل استخدم خاصية الخيارات المتقدمة  اضغط على "Settings" ثم "Advanced Search" وقم بتعين الخيارات التي تناسب بحثك .
 بتوظيف هذه الأساليب، يمكن للمستخدمين تحسين كفاءة بحثهم والوصول إلى المعلومات المرغوبة بسرعة وسهولة.

ثانياً: البوابات

البوابة هي نقطة دخول إلى مزيج من الخدمات الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني والدردشة والمواقع الإخبارية، إلى جانب توفير مجموعة من المجلات و المقالات والمذكرات والاطروحات الجامعية .
وتقدم البوابات خدمة هامة للباحثين من خلال تصنيف المواقع والصفحات ضمن أقسام موضوعية، مما يسهل الوصول المباشر للمعلومات ذات العلاقة بمجال البحث.

ثالثاً: الأدلة الموضوعية

الأدلة الموضوعية هي مصادر معلومات متخصصة على الإنترنت تقوم بتجميع وتنظيم مواقع الويب والمحتوى على أساس موضوعي. تعتمد على الخبرة البشرية في تحديد وتصنيف المواقع وتقديم واجهات بحث تسهل عملية البحث عن المعلومات ذات الصلة بشكل فعال.
ومن أمثلتها:  DOAJ  و Open Directory

رابعاً: فهارس المكتبات 

باتت المكتبات توفر فهارسها على الإنترنت، مما يتيح للباحثين الاطلاع على محتويات المكتبة ومعرفة ما إذا كانت تحتوي على مصادر معلومات مفيدة لأبحاثهم من عن بُعد.
كما تتيح بعض الفهارس مثل WorldCat و مكتبة اقرأ الجزائرية إمكانية البحث في محتويات آلاف المكتبات معاً.
وبالتالي توفر فهارس المكتبات للباحثين وسيلة سهلة وسريعة لتحديد المكتبات التي يمكن أن توفر مصادر ذات صلة بموضوعات أبحاثهم.

خامساً: الذكاء الاصطناعي

أصبح الذكاء الاصطناعي أحد أهم المهارات والتقنيات المستخدمة في مجال البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية.

حيث يوفر الذكاء الاصطناعي القدرة على فهم احتياجات الباحث من المعلومات بشكل أفضل من خلال تحليل السياق والقدرة على التعلم الآلي.
كما يستطيع الذكاء الاصطناعي تلخيص وترتيب وتصنيف المعلومات  بطرق أكثر ذكاءً وفائدة للباحثين، مما يوفر عليهم الوقت والجهد.

وبالتالي أصبح دمج تطبيقات الذكاء الاصطناعي في أدوات ومحركات البحث أمراً حتمياً لتسهيل عملية الحصول على المعلومات وتحليلها بشكل أكثر كفاءة.
ومن امثلة ذلك CHATGPT و BING CHAT AI و BARD و Liaobots و CLAUDE 

في الختام، تعد مهارات وأدوات البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية ضرورة حتمية للباحثين لضمان الحصول على أفضل النتائج المرتبطة بموضوعات أبحاثهم من بين الكم الهائل والمتزايد من المعلومات على شبكة الإنترنت.

وقد تناولنا في هذا المقال أهم مهارات وأدوات البحث مثل محركات البحث والبوابات والأدلة الموضوعية وفهارس المكتبات، مع شرح كيفية استخدام الباحث لكل منها بشكل فعال في عملية البحث عن المعلومات في البيئة الرقمية.

وأرجو أن يساعد هذا العرض على تعريف الباحثين بهذه المهارات والأدوات وكيفية الاستفادة منها لتحسين نتائج بحثهم والحصول على المعلومات ذات الصلة المباشرة بموضوعات أبحاثهم بكفاءة وفاعلية.
المقال التالي المقال السابق
No Comment
Add Comment
comment url